القائمة الرئيسية

الصفحات

مشروع تربية الدجاج البلدي

 يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي من بين أفضل المشاريع التي يمكن للأشخاص الانخراط فيها وكذا استثمار ماله فيها، فهذا المشروع يعتبر من المشاريع المربحة التي يهتم بها موقع irbahnet ، وهذا يعود لعدة اعتبارات نذكر من بينها:

 أن الدجاج البلدي في المغرب اصبح عليه إقبال كبير؛ بحيث يحاول الناس الابتعاد قدر الإمكان عن الدجاج الرومي، كما أن لحوم الدجاج أصبحت تستهلك بشكل كبير في السنوات الأخيرة، أضف إلى ذلك أن البيض عليه إقبال ويستهلك بشكل كبير.

Irbahnet



كل هذه الاعتبارات وأخرى تجعل من مشروع تربية الدجاج البلدي في المغرب من بين أهم وأفضل المشاريع الاستثمارية التي يمكن أن تدر على صاحب المشروع أموال وأرباح كبيرة، خاصة إذا كان هذا الأخير دارس للمشروع من جميع جوانبه.


مشروع تربية الدجاج البلدي في المغرب سيكون موضوع بحثنا اليوم في هذا المقال على موقعكم المتميز irbahnet ، وسنحاولجاهدين الإحاطة بموضوع تربية الدجاج البلدي من جميع الجوانب.

أهمية مشروع تربية الدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي لها عدة مزايا نذكر باقتضاب اهمها:
يساهم في الاقتصاد الوطني
مشروع مربح يعود بأرباح كبيرة على صاحبه
يمكن لصاحب المشروع أن يوفر غرض العمل لبعض العاطلين

متطلبات الاستثمار في مشروع تربية الدجاج البلدي

تربية الدجاج البلدي هو مشروعاستثماري كباقي المشاريع الأخرى يحتاج عدة شروط ومتطلبات لإقامته، في هذه الفقرة نوضح اهمها:

مكان تربية الدجاج البلدي

يلعب مكان تربية الدجاج البلدي أهمية كبرى، كونه يعتبر هو الأرضية واللبنة الأولى للمشروع، لذلك يجب اختياره بعناية، ويفضل أن يكون مكان به تهوية وتصله الشمس، كما يفضل أن يكون مفتوحا على الخارج الأمر الذي سيساعد الدجاج البلدي كي يخرج ليبحث عن قوته وكذا ليأخذ من الشمس حاجته ...

هذا فيما يخص الحظيرة الموجودة في البادية أو خارج المدار الحضاري، أما فيما يخص اختيار المكان لتربية الدجاج في المدينة فأقترح استغلال سطح المنزل، بحيث تعمل على بناء نصف السطح وتبقي النصف الآخر مفتوحا مي يساعد الدجاج على الخروج من اجل التهوية وكذا ليأخذوا قسطا من أشعة الشمس.

مشروع تربية الدجاج البلدي يفضل أن يكون يكون في مكان كبير من اجل توفير التهوية والإضاءة الكافية، أما بخصوص إقتراح السطح فهو للمبتدئين الذين ليس لهم رأس المال الكافي لبناء حظيرة بمواصفات تليق بالمشروع.

اختيار نوع أو سلالة الدجاج البلدي

اختيار سلالة الدجاج متوقف على الغرض من المشروع، بحيث يختلف نوع الدجاج الذي ستبني عليه مشروعك حسب ما إذا تعلق الأمر الغرض من المشروع، هل تسعى للحصول على البيض أم اللحوم، فعلى هذا الاساس فإما ستختار الدجاج الذي يوفر اللحوم أو الدجاج الذي يوفر البيض.

فإذا كان الهدف من مشروعك الاستثماري هو الحصول على لحوم الدجاج فانصحك بدجاج مارنس او ما يصطلح عليه بدجاج ماروندي، فهذا النوع جيد بالنسبة لتوفير اللحوم.


اما بخصوص الدجاج الذي يوفر البيض فأنصحك بدجاج الفيومي، لأنه يبيض بكثرة بحيث قد يبيض 300 بيضة في السنة او ما يعادل بيضة أو بيضتين  في اليوم الواحد.

علف الدجاج البلدي

توفير الأكل والشرب للدجاج من العناصر الأساسية لنجاح مشروع تربية الدجاج البلدي، ومعروف عند الجميع أن الدجاج يتغذى على الحبوب والقطاني بالإضافة إلى بقايا الأكل مثل الخبز والخضر والفواكه أيضا.


بالإضافة  إلى ذلك يجب تعزيز تغذية الدجاج بمكملات غذائية، بحيث إذا كنت تريد اللحوم فيجب أن تعزز تغذيته بالبروتين؛ فهذا الأخير سيساعدك في تسمين الدجاج وسرعة النمو.


اما اذا كان الغرض هو توفير البيض فيجب عليك الاستعانة بالمكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم، فهذا الأخير يساعد في ازدياد البيض.  

تعليقات