القائمة الرئيسية

الصفحات

حذار من ثلاث إضافات VPN لكروم حققت ملايين التنزيلات - قم بحذفها فورًا بسبب اكتشاف خطورتها.

 للذين ليسوا على دراية جيدة بتكنولوجيا الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN)، من المهم فهم أن استخدام VPN للتصفح يقدم فوائد متنوعة، بما في ذلك تقليد المواقع وضمان خصوصية المستخدم من خلال تشفير جميع الاتصالات عبر الإنترنت.



على الرغم من الحاجة إلى الحذر، توفر Google خدمة VPN موثوقة للغاية ضمن اشتراكها. ومع ذلك، من المهم التعامل مع أي VPN بحذر، نظرًا لأن جميع حركة المرور تمر عبر خوادمها، مما قد يثير مخاوف أمان بخصوص اتصالاتنا والشبكات الخاصة التي يديرها طرف ثالث.


على منصة Android، هناك العديد من الخيارات، سواء كانت مجانية أو مدفوعة، للوصول إلى شبكات VPN أثناء الاتصال بالإنترنت. يُفضل العديد من المستخدمين بساطة التمديدات في Chrome، والتي تشبه في جوهرها تلك المدمجة مباشرة في المتصفح.


تظهر المشكلة عندما يبلغ خبراء الأمان عن اختراق أمان في متجر Chrome Web Store يتضمن ثلاثة تمديدات VPN ضارة. على الرغم من إزالة Google لهذه التمديدات، إلا أنها لا تزال تعمل على ملايين الأجهزة التي قام المستخدمون بتثبيتها.


يؤكد باحثون من ReasonLabs أن هذا البرامج الضارة لم يتم نشرها من خلال Chrome Web Store ولكن كانت مدمجة في ألعاب الفيديو الشهيرة التي تم تنزيلها من خلال BitTorrent، وكانت مخبأة داخل ألعاب مثل The Sims 4 أو Grand Theft Auto المعدلة. أدوات التثبيت لهذه البرامج الخبيثة حجمها حوالي 100 ميغابايت، وتم التعرف على أكثر من 1,000 ملف تورنت مختلف.


التمديدات الضارة، وهي "netPlus" و "netSave" و "netWin"، انتشرت إلى أكثر من 1.5 مليون جهاز قبل أن يتم إزالتها من قبل Google. تؤدي إلى سرقة البيانات أو اختطاف جلسات المتصفح بعد التثبيت التلقائي مع ألعاب شهيرة تم تنزيلها عبر BitTorrent.


صممت هذه التمديدات في البداية كإضافات شرعية لمتصفح Chrome تقدم خدمات VPN، ولكن تم تثبيتها تلقائيًا دون تدخل المستخدم، مما يشير إلى مشاكل كبيرة. لذلك، يُنصح المستخدمون بعدم استخدامها وحذفها بسرعة. 


في ختام القول، تأثر أكثر من 1.5 مليون مستخدم بهذه التمديدات، مع "netPlus" كواحدة منها الأكثر انتشارًا على حوالي مليون جهاز. تم القضاء على التطبيقات الأخرى الصغيرة، "netSave" و "netWin"، من قبل Google، مما يخفف من المخاوف. ومع ذلك، إذا قام المستخدمون بتثبيتها، يُفضل حذفها بسرعة.

تعليقات