📁 آخر الأخبار

التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها أكثر من 1000 دولار شهريًا؟

التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها أكثر من 1000 دولار شهريًا؟


التجارة الإلكترونية ببساطة هي طريقة معاصرة لبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت. 

فمن خلال التجارة الإلكترونية ، يجوز للشركات التي تبيع سلعًا أو حتى خدمات و الإعلان عن بضاعتها عبر الإنترنت من خلال موقع ويب أو متجر عبر الإنترنت أو أي منصة أخرى تسمح بإنشاء متجر عبر الإنترنت.

التجارة الإلكترونية وكيفية الربح منها أكثر من 1000 دولار شهريا


إذا كان المنتج ملموسًا ، فإن أي شخص يجده ويريد شرائه من الموقع يتم شحنه عبر العنوان المقدم. يتم عرض هذه العناصر على مواقع الويب أو المتاجر عبر الإنترنت لبيعها للأفراد الذين يتصفحون الإنترنت.

يجب أن تدرك يا أخي أن المتداولين أو التجار عبر الإنترنت يتعاملون بمليارات الدولارات من خلال مواقع الويب كل عام. لا تصدم بهذه الأرقام، لأنها تعكس الواقع والبيانات الدقيقة.

سوف أتطرق إلى موضوع أساسي حول ماهية التجارة الإلكترونية وكيفية جني أكثر من 1000 دولار شهريًا منها إذا كنت مهتمًا بجني آلاف الدولارات منها أو إذا كنت ترغب في الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية في طرق بسيطة ومباشرة وربما مجانية.

وصف التجارة الإلكترونية

وصف التجارة الإلكترونية؟ أو بعبارة أخرى ما هي التجارة الإلكترونية ؟ لقد طرح العديد من الأفراد الذين يرغبون في بيع الأشياء عبر الإنترنت ، في الوقت الذي لن أدعي فيه أنني أول أو ثاني من يشرح التجارة الإلكترونية ، سأكون من بين أولئك الذين يفعلون ذلك بطريقة مناسبة وواضحة.

تُعرَّف التجارة الإلكترونية بأنها أي نشاط اقتصادي يتم إجراؤه عبر الإنترنت ، بما في ذلك بيع السلع الملموسة وما يسمى بالسلع "الرقمية". تُعرف عبارة "التجارة الإلكترونية" أيضًا باسم "E commerce" أو "Electronic commerce".

إلى أولئك الذين لا يعرفون الخدمات غير الملموسة أو السلع الرقمية ، أقول لهم أنها تشمل مثلا المزادات عبر الإنترنت والعملات الإلكترونية وعناصر أخرى مثل الكتب والخدمات وحجوزات التذاكر ، وما إلى ذلك.

مجمل القول ، و بما أن الإنترنت جزء من التجارة الإلكترونية ، فإن كل التحارات التي تعتمد على الانترنت فإنها تعتبر تجارة إلكترونية.

أنت على دراية بمنصة Amazon ، و eBay ، و Jumia ، وما إلى ذلك ، لذا من المفترض أن يساعد ذلك في فهم الموقف بشكل أكبر. تحتوي هذه الأنظمة الأساسية على مواقع ويب تتضمن أشياء قد تبيعها عبر الإنترنت. يمكن أن تكون هذه المنتجات مادية أو غير ملموسة ، وبعضها مخصص للشركة نفسها وبعضها مخصص للتجار الذين يستخدمون هذه المنصات لعرض سلعهم أو خدماتهم.

التجارة الإلكترونية هي نفسها التجارة التقليدية ، باستثناء أنها تعتمد على الإنترنت وعلى بناء موقع ويب ، أو متجر على الإنترنت ، أو احداث محل تجاري في سوق عالمي مثل علي اكسبرس ، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على تجار التجزئة الإلكترونيين تقديم سلع أو خدمات تلبي معاييرهم بالإضافة إلى التكاليف. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاجون إلى أداة لتحويل الأموال تسمح لهم بإدخال تفاصيل المرسل مثل الاسم وعنوان الإقامة ورقم الهاتف.

حتى الأفراد الشباب الذين يشاركون في التجارة عبر الإنترنت من خلال عرض سلعهم وخدماتهم على شبكة Facebook فإن هذا يدخل في إطار التجارة الإلكترونية.

من أجل مساعدة الشباب العربي ، سنطلعكم الآن على كل النصائح والمعلومات حول التجارة الإلكترونية. سأناقش أيضًا الاحتراف في التجارة الإلكترونية أثناء تقديم الأفكار ، وسأشارك أيضًا الاقتراحات المباشرة للقادمين الجدد الذين يرغبون في الاستفادة من التجارة الإلكترونية.

معلومات عن التجارة الإلكترونية

1. وفقًا لبيانات التجارة الإلكترونية ، سيكون 2.14 مليار مسوق قد استخدموا الإنترنت لإجراء عمليات شراء بحلول نهاية عام 2021.


2. بالإضافة إلى ذلك ، كان من المتوقع مؤخرًا أنه بحلول عام 2023 ، ستبلغ المبيعات العالمية للسلع الإلكترونية 6 تريليونات دولار.

3. مما لا شك فيه أن التجارة الإلكترونية عرفت نموًا هائلاً على مستوى العالم ، والمفاجأة أنك إذا دخلت إلى منصة أمازون ، فستكتشف عددًا كبيرًا جدًا من المسوقين العرب ، بحيث تجاوز ارتفاع التجارة في الدول العربية على نظيره في الدول الأجنبية.

4. تقدم المواقع التجارية دعمًا لمجموعة واسعة من اللغات حيث يستخدمها "أي التجارة الإلكترونية " الأشخاص من جميع أنحاء العالم لكسب المال عبر الإنترنت.

5. نظرًا لأن أكثر من 60٪ من العملاء يستخدمون الهواتف الذكية ، فقد جعلت المنصات التجارية الالكترونية الشراء من الإنترنت إجراءا بسيطا وسهلا لجميع مستخدمي الهاتف.

6. ما يقارب 68٪ من المشترين عبر الإنترنت يستخدمون محركات بحث Google للعثور على المنتجات ، مما يشير فقط إلى ضرورة التزام مواقع الويب بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث من أجل جذب عدد كبير من الزبناء من محركات بحث Google

7. وفقًا لدراسات إحصائية ، فإن الدول العربية ذات التجارة الإلكترونية الأسرع نموًا هي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمغرب ومصر .

8. نظرًا لتوفر طريقة الدفع عند التسليم في الدول العربية ، فقد نمت التجارة الإلكترونية لتصبح مصدرًا مهمًا للإيرادات للعديد من جهات التسويق العربية. نتيجة لذلك ، يمكن الآن جني الأرباح بالعملة المحلية دون استخدام بنك إلكتروني.

مصادر المعلومات

statista \ sshopify

أنواع اشكال التجارة الإلكترونية

كثير من الأشخاص الذين يعملون في التجارة الإلكترونية غير مدركين لأشكالها المختلفة والمتعددة، وقد يكون هناك آخرون مهتمون بمعرفة المزيد عنها. لمعالجة هذا الأمر ، سنقوم بتصنيف التجارة الإلكترونية وفقًا لفئات العملاء التي تسعى إلى جذبها:

1- من شركة إلى مستهلك  (B2C)

يشار إلى هذا النوع من التجارة باسم الأعمال التجارية للمستهلك. تستخدم المتاجر الإلكترونية هذا النوع من الأعمال لبيع السلع أو المنتجات أو حتى الخدمات للعملاء مباشرةً. 

هذا النوع من البيع أو الخدمة هو ما يعرف بالتجزئة ، وهو الأكثر شهرة في التجارة الإلكترونية ونذكر مثال على ذلك منصة أمازون.

2.  من شركة إلى شركة (B2B)

يشير إلى المعاملات التي هي "أعمال موجهة إلى شركة أخرى" أو "من شركة إلى شركة" ، والتي تقتصر على توزيع السلع بالجملة بين الشركات بدلاً من البيع بالتقسيط كما هو الحال في B2C.

سأستخدم التجارة التقليدية كتوضيح بدلاً من التجارة الإلكترونية بالطريقة التالية:

تشير B2B إلى أن الشركة X ستبيع سلعها بالجملة للشركة A. ستعرض الشركة A هذه العناصر داخل شركتها وتجري مبيعات باعتماد  B2C.

ولتبسيط ذلك  ، فمشتريون B2B هم الخبراء في هذا المجال ، وبالتالي فإنهم يتمتعون بمستوى أعلى من المساءلة عندما يتعلق الأمر بإنفاق أموال الشركة. على عكس مشتريات B2C ، والتي يعتمد في الغالب على الاختيار الشخصي لأن العميل يحتاج فقط إلى التفكير فيه.

 ونتيجة لذلك ، عادة ما يكون عملاء B2C أقل دراية من مشتري B2B ، مما يجعل تسويقهم أسهل لأنهم يميلون أكثر إلى إجراء عمليات شراء متهورة.

3.  من المستهلك إلى المستهلك (C2C)

بشكل عام. وبشكل مبسط ، هي الشركة التي تعمل كوسيط بين البائع-المستهلك والمستهلك-المشتري وتحمي حقوق كلا الطرفين مقابل رسوم معينة تشارك في عملية بيع المستهلك للأشياء للمستهلك عبر الإنترنت.

فمثلا أنا شخص اشتريت منتجًا من AliExpress وعرضته على منصة eBay ، تقوم انت بشراء العنصر الذي قمت بإدراجه على موقع eBay كمستهلك ثانٍ.

 

فوائد التجارة الإلكترونية  (مميزات التجارة عبر الإنترنت)

من المؤكد أن الكثير من حياة الناس قد تغيرت بسبب الإنترنت والصناعات المرتبطة به. السمة الأولى لموضوعنا فيما يتعلق بكيفية تحسين التجارة الإلكترونية لحياة الناس هي أن هناك العديد من الطرق المختلفة لجني وربح الأموال عبر الإنترنت ، وقد حول كل منها حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من الفقر إلى الازدهار.

لهذا السبب ، سأناقش معك فوائد التجارة الإلكترونية  (عبر الإنترنت) مقارنة بالتجارة التقليدية.

1. الأفق

من أفضل الأشياء المتعلقة بالتجارة الالكترونية (عبر الإنترنت) ، في رأيي ، إمكانية تحقيق المبيعات بشكل غير محدود. لا يوجد شهر من الشهور لن تتمكن خلاله من بيع البضائع ، وقد انتعشت التجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ وكبير مع ظهور فيروس كورونا، فعندما ظهر الفيروس لأول مرة  ، أصبحت التجارة الإلكترونية وسيلة لتوفير ملايين الدولارات.

ليس هناك من ينكر أن التجارة التقليدية في بعض الأحيان تكون مقيدة وتمر بفترات الركود  بحيث في بعض الأوقات تمر شهورًا معينة لا يحدث فيها شيء ، على عكس التجارة الإلكترونية ، التي تسمح لك ببيع البضائع دون توقف وعلى مدار الساعة وفي أي مكان في العالم.

يمكن للمشتري أيضًا استكشاف مجموعة كبيرة من العناصر والمنتوجات بكل تفاصيلها دون تدخل من أحد ودون أن يتعرض لأي ازعاج  ، ويمكن شراء مجموعة كبيرة من الأشياء وتسلمها إلى منزله دون الحاجة إلى مغادرة المنزل ، مع العديد من المزايا الأخرى التي تتميز بها التجارة الإلكترونية.

2. أسعار السلع والخدمات

الجميع يبحث عن سلعة رخيصة مع توصيل و تسليم أرخص في الفترة الحالية للأزمة المالية والنفقات المرتفعة ، فهذه التكلفة تعتبر عامل حاسم في نجاح التجارة.

التجارة الإلكترونية حتى لو كانت بها خصومات ورسوم يتحكم بها التاجر ، فإن أحد العوامل التي تجعلها أكثر نجاحًا من التجارة التقليدية هو أنها تقدم خدمة توصيل مجانية. فقط مصطلح "مجاني" في التوصيل يكون لها وقع خاص على مشاعر الزبناء.

نظرًا لحقيقة أن الأشياء الموجودة على مواقع الويب أقل تكلفة بكثير من تلك الموجودة في المتاجر والمحلات التقليدية ، تعد التجارة الإلكترونية صناعة مربحة للغاية.

3. نظام التكنولوجيا الذكية

تقدم التجارة الإلكترونية نظامًا تقنيًا ذكيًا ومتطورًا لأنه يسهل اكتشاف النوع المناسب من البضائع مع تزويد العميل بجميع المعلومات.

على سبيل المثال ، نشير إلى ارتباط بين منتج وموقع ويب ونظام إدارة المخزون.  فهذا الإجراء فقط سيفيدك في : تجنب إتلاف العناصر الخاصة بك ، ومعرفة عدد الأشياء الموجودة لديك ، ومقدار الأموال التي كسبتها ، وما إذا كانت البضائع الخاصة بك قد وصلت إلى مالكها ، وما إلى ذلك.

4. السرعة في العرض والبيع 

سأقدم مثالاً بسيطا لتوضيح مدى الفرق بين التجارة العادية والإلكترونية من حيث السرعة والوضوح. 

فعلى سبيل المثال ، مع اقتراب يوم عيد الأضحى أو عيد الفطر ، يتم عرض البضائع مثل الملابس والحلويات والزهور والهدايا قبل أيام قليلة من هذا اليوم المنتظر بحيث يستغرق العمل أيامًا أو حتى أسابيع حتى يكون المحل او المتجر جاهزًا لهذا اليوم.

عكس التجارة الإلكترونية فأن المتجر الإلكتروني حتى يكون جاهزا لن يحتاج أكثر من ايقونات وإضافات وعبارات تدل على هذا اليوم ويفهمها الجميع.

هذا من حيث السرعة في عرض المنتوجات، أما في يخص السرعة في بيعها وايصالها فهناك فرق كبير، بحيث تستطيع بيع المئات من العناصر دون حاجة إلى أن تلتقي بأي شخص.

5. أرباح كبيرة

نظرًا لأن معظم الأفراد في عصرنا الحالي يفحصون مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار ، فلا شك في أن أحد عناصرك سيتم عرضه للمستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي ، وهو أحد أهم ما يميز التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الترويج للأشياء عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي حيث يمكن للعملاء شرائها على الفور بنقرتين من هواتفهم الذكية. أما التجارة العادية فتحتاج إلى محل تجاري والتواصل مع الزبناء، وايضا الخروج من المنزل في الصباح الباكر.

التجارة الإلكترونية هي الأنسب وأكثر مثالية مقارنة بالتجارة التقليدية، وهذه كلها عوامل تجعل التجارة الإلكترونية أكثر ربحا وراحة....

المتطلبات الأساسية للتجارة الإلكترونية

ما هي المتطلبات الأساسية للتجارة الإلكترونية وما الذي تحتاجه للبدء ؟ هو سؤال يطرحه العديد من الأفراد الذين يرغبون في دخول هذا السوق وبالتالي جني الأموال من هذا النوع من التجارة.

على الرغم من حقيقة أن بعضًا منها قد لا يكون ضروريًا للجميع ، إلا أنني سأحاول في هذه الفقرة التطرق لجميع المتطلبات الأساسية التي تحتاجها لبدء العمل في التجارة الإلكترونية وبالتالي ربح الأموال من المبيعات عبر الإنترنت.

1- معالج الدفع

أحد الأخطاء الفادحة التي يرتكبها التجار عديمي الخبرة في التجارة الإلكترونية هو أن العديد من بائعي التجزئة عبر الإنترنت يحددون نوع المنتج والمواصفات ولكن لا يوفرون طريقة الدفع.

يجب عليك تضمين طرق الدفع المقبولة إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت ، وترغب في جني الأموال عبر الإنترنت.

يجب أن يكون لديك آلية للتعامل مع مدفوعات الإنترنت قبل أن تتمكن من إضافة بوابة دفع إلى موقع الويب الخاص بك ، مثل صفقة مع بوابة تتيح لك قبول المدفوعات والتعامل معها.

تعد PayPal و HyperPay و Amazon Payment Services و PayTabs من أفضل المواقع الإلكترونية للعرب.

2. شكل المتجر او الموقع الإلكتروني 

يجب أن يحتوي موقع الويب أو المتجر عبر الإنترنت على واجهة مباشرة وواضحة وسهلة الفهم للمستخدمين الجدد. كما يجب ألا يكون به أي أخطاء ، خاصة عند تصنيف المنتجات أو أثناء عملية الشراء.

بحيث يجب أن تعطي اهتمامًا خاصًا لواجهة المنتج ( الصورة أو التفاصيل أو التكاليف.)

توفير برنامج يربط كل طلب شراء بالمستهلك الذي وضعه لإدارة حسابات المشترين.
توفير نظام ذكي يربط بين المحل ومعالج الدفع وخدمة توصيل المنتج ومرافق التخزين.

يجب عليك تحديد مجال أو استضافة موقع الويب بعناية ، مما يعني أنه يجب عليك شراء نطاق ، مثل (.com .info org  ma ...) يتعلق بالمشروع الذي تعمل عليه أو يمثل متجرك عبر الإنترنت.

يجب عليك اختيار شخص مؤهل لإنشاء موقع إلكتروني مؤهل يناسب التجارة الإلكترونية .

3- التعاون/ تكوين فريق عمل

إذا كنت ترغب في تمديد وتطوير عملك في التجارة الإلكترونية ، فلا يمكنك القيام بذلك بمفردك لأن الفريق مهم لتنفيذ مجموعة من الأنشطة والتحكم في النظام ومراقبة السوق وتوزيع السلع....

قد تدعي أنك لست بحاجة إلى فريق لأنك تعمل في التجارة الإلكترونية التي لا تتطلب أشخاص كثيرة لتنفيذها ، ولكن في الواقع ، إذا كان المشروع كبيرًا ، فلن تستطيع الاستمرار، وقد يعرض لضغط خطير يبعد عنك التركيز، لأنك لن تكون قادرًا على العمل بجهد أكبر وبشكل مستمر. اما إذا كنت تبيع ما بين 20 و 40 عنصر في اليوم فلا اظنك تحتاج إلى فريق .

فإمتياز وحسنات الفريق أن كل واحد تكون له مهمة ويجب عليه اتقانها، بحيث في حالة وجود فريق فإنهم ينقسمون مثلا إلى شخص خاص بالحسابات ، و هناك من يقوم بمراقبة الموقع او المتجر الإلكتروني في حالة حدوث ضرر أو اختراق ، و هناك من ينظم البضائع ، وهناك من يتواصل مع الناس حول أسعار المنتج والخدمات ، وهناك من يعدل و يقم بتعبئة المنتجات ، و هناك من يرسلونها إلى العملاء ، إلخ.

لكن اذا كان المشروع في بدايته فأظنك قادر على تسييره انت لوحدك او رفقة زوجتك او أخيك أو صديقك..

يتم إضافة الموظفين وفقًا لعبء العمل الخاص بك ؛ كلما زادت المبيعات التي تقوم بها ، زاد الضغط في العمل ، وكاستجابة ، يمكنك إضافة عامل لمساعدة العمال الآخرين من أجل تقليل المتاعب والشقاء وهذا سيؤدي أكيد إلى عمل جيد وبالتالي تطوير المشروع.

4. تخزين السلع والمنتوجات

تعتبر مسألة تخزين المنتج أمرًا بالغ الأهمية في التجارة الإلكترونية ، خاصة بالنسبة للشركات الكبيرة ، لأن موقع منشأة التخزين له تأثير كبير على التسليم السريع والتسعير.

ستحدد مكان تخزين البضائع في المنطقة التي تستهدفها أكثر من غيرها . وهذا الأمر يختلف باختلاف ما إذا كانت تجارتك وطنية ام دولية، بخصوص التجارة المحلية يجب أن تختار مدينة تقع في الوسط، مثلا تختار الدار البيضاء بالنسبة للمغاربة، خاصة وأن أغلبية البناء سيكونون في الدار البيضاء على اعتبار ان بها أعلى كثافة سكانية مقارنة بباقي المدن.

إذن التخزين يجب أن يراعي الكثافة السكانية وكذا الفئة المستهدفة. 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون على دراية بالمنتوجات الموجودة وتلك غير الموجودة لتجنب المشكلات التي قد تؤخر تسليم البضائع وتقوض سمعة المتجر عبر الإنترنت.

5. الترويج الإلكتروني لمنتوجاتك

لا يمكن الحديث عن نجاح التجارة الإلكترونية دون الحديث عن الترويح للمنتوجات والسلع، فإذا كنت تريد الانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية فيجب أن تكون مستعدا الترويج لمنتوجاتك من خلال العديد من الطرق. 

قبل اتخاذ أي إجراء أو اتخاذ أي قرارات يتعلق بالترويج الإلكتروني، أن تفهم جيدا السوق وتفهم طبيعة الترويج الذي يجب عليك سلكه، فإما تحتاج المال للترويج في منصات الفايسبوك وجوجل والانستغرام، أو يجب عليك أن تتقن تحسين محركات البحث seo الذي يمكنك أن تستفيد منه وبالتالي تروج وتسوق لمنتوجاتك بشكل مجاني.

6. شحن المنتج/خدمة التوصيل

ليس هناك شك في أنك اشتريت بالفعل شيء ما من متجر إلكتروني عبر الإنترنت ، وأنها قد أحضرت إليك بواسطة وسيلة من وسائل النقل مثل سيارة أو دراجة أو حافلة ، وقمت بالتوقيع عليها عند تسليم العناصر إليك مقابل الدفع ، أو حتى تلقيت المنتوج ووقعت على الاستلام دون دفع (في هذه الحالة يكون الدفع مقدما). فأكيد أن طرق التوصيل والتسليم لن تخرج على الطريقتين :

- إبرام العقد مع شركة التوصيل 

- تعيين المزيد من الموظفين لتسليم الأشياء للعملاء.

وبشكل عام يجب توخي الحذر عند تقديم المنتج قبل الموعد النهائي وكذلك ضمان سلامته واختيار السعر المناسب للجميع.

مشاكل التجارة الإلكترونية/ العراقيل والمعيقات

 في كل مجال على وجه البسيطة به عيوب وله مميزات، وهو ما ينطبق على التجارة الإلكترونية ، فأبدا لا يمكننا أن نتصور أن هناك مجال بدون مشاكل وبدون معيقات، لكن التجربة والممارسة كفيلة بتجاوز كل الصعوبات والعراقيل.

1. شراسة المنافسة في التجارة الإلكترونية 

لرواد الأعمال على الإنترنت قناعة أنهم ليسوا الوحيدين في هذا السوق العالمي الكبير ؛ هناك منافسون متطورون يتمتعون بخبرة واسعة في التجارة الإلكترونية ، لذلك يجب عليك دائمًا تقديم منتجات جديدة ومناسبة وبها لمسة من الحنكة والتجربة .

لذا وجب على كل من يرغب في دخول هذا السوق أن يتجند جيدا لمواجهة هذا العائق، وهذا الأخير ليس حكرا على التجارة الإلكترونية بل نجده وبقوة في التجارة التقليدية؛ لذا فإنه عادي جدا ولا يرقى إلى درجة اعتباره عائقا كبيرا، بل هو الذي سيجعلك تجتهد وتقدم الأفضل.

2. شكاوى العملاء

من بين أهم ما يميز التجارة التقليدية وتتفوق في ذلك عن التجارة الإلكترونية هو أن الشكاوى قليلة جدا، بحيث غالبا ما نجد أن المشتري لا يشتري السلعة إلا إذا تأكد من سلامتها، وهذا عامل مهم في قلة الشكاوى.

بخلاف التجارة الإلكترونية فإن الشكاوى كثيرة جدا، بحيث أن الكثير من الأشخاص يحسون بالغبن، ويقولون أنهم تعرضوا للتدليس بحيث أن السلعة المعروضة لا تتوافق ولا تتطابق مع تلك التي توصلوا بها، لذا يجب مراعاة هذه المسألة لكي يكون متجرك الإلكتروني محل ثقة ويتم تقييمه بشكل جيد.

3. التحديثات ومشاكل الصيانة

يجب عليك تتبع التحديثات والمساحة التي يتم توفيرها لك عند الحصول على مجال ومساحة لأن التجارة الإلكترونية مرتبطة بالتكنولوجيا المعاصرة ، وهذه الأخيرة تخضع لتحديثات بشكل مستمر، لذا يجب عليك مراقبة ذلك ويجب أن يكون لك الحد الأدنى من المعرفة بمجال المواقع الإلكترونية والاستضافات وكيف تتواصل مع الدعم.....  

من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة للعملاء ، يجب أن تراقب بشكل عام التطورات الجديدة في المواقع التجارية. يجب أيضًا الحرص على دفع فواتيرك في الوقت المحدد تفاديا لكل توقف للمتجر الإلكتروني.

Irbahnet
Irbahnet
تعليقات